رؤى إقليمية حول السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط

في الوقت التي بدأت فيه العاصفة تهدأ، بعد انتقال السلطة الذي حدث في واشنطن، بدأت يتم تسليط الضوء تدريجياً على سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وفي الوقت الذي واجه فيه الإقليم مشاكل، نتيجة واحد من الأوامر التنفيذية المبكرة التي أصدرها الرئيس ترامب، وفي سياق العديد من المكالمات الهاتفية والاجتماعات مع قادة إقليميين، ما تزال هناك العيديد من الأسئلة التي تبحث عن إجابات حول اتجاه العلاقة مع الشرق الأوسط. تناقش الحلقة النقاشية، التي يعقدها مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، كيف يراقب الإقليم ويتوقع ويستجيب للتحول في السياسة الأمريكية.

قراءة ملخص الحلقة النقاشية

قراءة ملخص الحلقة النقاشية

هل سيفي ترامب بوعده الانتخابي بإعادة تأكيد دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط؟ كيف سيستجيب الرئيس والكونجرس للتحديات الجارية في ليبيا واليمن ومصر؟ هل سيكون لأسلوب الرئيس تأثير بارز على علاقة الرئيس مع القيادة المتشددة في كلاً من سوريا وإيران وغيرها من الدول على امتداد الإقليم؟ انضموا إلينا لمناقشة هذه الموضوعات وغيرها من القضايا التي تهم الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

المشاركون

د. كريستن ديوان: كبير باحثين في معهد دول الخليج العربي في واشنطن.

د. أ. هـ. هيالر: كبير باحثين غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

د. هيكل بن محفوظ: باحث غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط (عبر سكايب).

د. كريم ميزران: كبير باحثين في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

د. نيكولا بيدي: مدير معهد الدراسات الدولية في روما.

وتدير الحلقة النقاشية أ. ميريت مبروك، نائب المدير ومدير البحوث والبرامج في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

تعقد الندوة يوم 13 مارس الجاري، الساعة 3-4:30 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، يمكن متابعة الندوة من خلال صفحتنا على تويتر، والمشاركة بالتعليقات والأسئلة من خلال هشتاج ACMENA#.

التسجيل هنا.  

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط