قصة مصورة | في قلب المغارات تستمر الحياة في ترملة

نزح أغلب السكان من ريف حماة الشمالي خاصة بلدة كفر نبودة منذ أكثر منذ سبعة أشهر، فسكنوا داخل المغارات والخيم ببلدة ترملة؛ وفي داخل هذه المغارات أُرغم السكان على ضرورة ممارسة الحياة بكل طبيعي قدر الإمكان في سياق غير طبيعي، حياة بدأت تصدح بها هذه المغارات في ظل الدمار والخراب الذي عم البلاد. انقطع الأطفال عن الدراسة لفترة طويلة، لكن قام أحد الشبان بتخصيص المغارة التي يقطن بها لتكون مدرسة في الصباح، يدرس فيها الأطفال الصغار في الصباح، وليعيش بها هو وعائلته في المساء. قسّم هذا الشاب الدوام في المغارة لقسمين من أجل استيعاب ما يقارب 120 طفل، بدأت الدراسة في المغارة منذ 5 أشهر، حيث يتم اعطائهم اللغة العربية والانجليزية والرياضيات والتربية الاجتماعية والتربية الدينية.

تصوير خليل عشاوي، وهو مصور سوري.

اشترك في نشرتنا

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة