نشأة وتطور تنظيم داعش في ليبيا

على الرغم من طرد تنظيم داعش من مدينة سرت الليبية في عام 2016، تظل هذه المجموعة الإرهابية تهديد في ليبيا، بالإضافة إلى المجموعات المتطرفة الأخرى في البلد. إن الساحة السياسية الليبية المنقسمة، والتصعيد المتزايد بين الخصوم على الأرض، يزيد من الاسهام في عدم الاستقرار في الدولة. إن دراسة نشأة تنظيم داعش والفاعليين الجهاديين الأخرين في ليبيا يقدم رؤية عن تشكيل هذه المجموعات، وكيف يتدخلوا في عملية بناء الدولة بعد انتهاء الصراع، والتهديدات التي يمثلوها، والتعقيدات قد تنتج بعدما تفقد هذه المجموعات سيطرتها على الأرض، ولكنها تستمر في شن هجمات.

تحتل ليبيا موضع مهم في الشبكة الجهادية العالمية؛ في الواقع أن المواطن البريطاني-الليبي الذي شن الهجوم في مدينة مانشيستر في مايو 2017 خرج من هذه الشبكة، كما هو الحال مع الشخص الذي قام بهجوم حسر لندن في الثالث من يونيو.

في هذا السياق يستضيف مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط نقاش لتقريره الجديد “نشأة وتطور داعش في ليبيا”، هذا التقرير الرائد والشامل والفريد يدرس الديناميكيات الجهادية في ليبيا، وتقديم مجموعة من التوصيات لمواجهة هذا التهديد. ويشارك في هذا النقاش كاتبو التقرير جاسون باك وريهانون سميث وكريم ميزران.

المشاركون

جاسون باك: مؤسس موقع “عين على داعش في ليبيا” والمدير التنفيذي لجمعية الأعمال الأمريكية الليبية.

 ريانان سميث: المدير التنفيذي لموقع “عين على داعش في ليبيا”.

كريم ميزران: كببر باحثين بمركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

وتقوم بإلقاء الكلمة الافتتاحية ميريت مبروك نائب مدير المركز ومدير الأبحاث والبرامج بمركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

يُعقد النقاش يوم 20 يونيو الساعة 12:30م حتى الساعة 9م بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. يمكن المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على فيسبوك وتويتر من خلال هاشتاج ACLibya#. وسوف يتم بث النقاش على قناتنا على يوتيوب مباشرة باللغة الانجليزية. 

اشترك في نشرتنا التسجيل هنا

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة