مسابقة مجموعة عمل استراتيجية الشرق الأوسط

شارك بتعليقك على استراتيجية جديدة للشرق الأوسط

في نوفمبر 2016، دشن المجلس الأطلنطي تقريره النهائي حول استراتيجية مجموعة عمل الشرق الأوسط، والذي كتبه كلا من وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت ومستشار الأمن القومي السابق ستيفن هادلي؛ أكد التقرير بأن دائرة العنف المُنهِكة ليست بالضرورة هي قدر الشرق الأوسط، وقدما اقتراحاً بنهج استراتيجي جديد من شقين، للتقليل من حدة الحروب الأهلية، وفتح المجال لرأس المال البشري في المنطقة.

ندعوكم لقراءة التقرير والرد عليه بالإنجليزية و/أو العربية من خلال ردود مكتوبة أو تسجيلات صوتية أو فيديوهات قصيرة للإجابة على التساؤل الآتي:

يؤكد التقرير النهائي لاستراتيجية مجموعة عمل الشرق الأوسط بأن التغيير الإيجابي في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتم فرضه من الخارج. وبدلاً عن ذلك، فإن رؤية مستقبل أكثر إيجابية يجب أن تأتي من شعوب المنطقة أنفسهم. ما هي رؤيتك الإيجابية لمستقبل مجتمعك أو بلادك؟

وسوف يتم نشر أفضل المشاركات وتكريم أصحابها على موقعنا، ونشر هذه المشاركات بشكل أوسع على نطاق الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وسيتم منح جائزة مالية لأفضل المشاركات في كل فئة كالتالي:

  • فيديو قصير: 300 دولار أمريكي.
  • تسجيل صوتي: 200 دولار أمريكي.
  • رد مكتوب: 100 دولار أمريكي.

إرشادات وتعليمات

  • تسجيل الفيديو يجب أن يكون 30 ثانية.
  • التسجيل الصوتي يجب أن يكون 30 ثانية.
  • يجب أن تتراوح الردود المكتوبة ما بين 100 – 150 كلمة.
  • يجب أن يكون المحتوى أصلي، المشاركات غير الأصلية سيتم استبعادها.

برجاء إرسال المشاركات على البريد الإلكتروني  MESTContest@AtlanticCouncil.org.

وعلى الراسل أن يوضح الاسم أو الأسماء، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.

الموعد النهائي: تم تمديد الموعد النهائي حتى 31 مارس 2017. 

معايير التحكيم

  • الجودة
  • الأصالة
  • الإبداع

للاستفسارات والأسئلة برجاء مراسلتنا على MESTContest@AtlanticCouncil.org

أو تفاعل معنا عبر تويتر ACMideast@ عبر هشتاج ACMEST#.


مجموعة عمل استراتيجية الشرق الأوسط هى مبادرة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أطلقها المجلس الأطلنطي، برئاسة كلاً من وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت ومستشار الأمن القومي السابق ستيفن هادلي، في محاولة فهم أفضل للديناميكيات الكامنة خلف الأزمة الحالية في المنطقة، وتطوير استراتيجية تشاركية طويلة المدى، لدعم الشعوب في الشرق الأوسط، في بناء مستقبل مستقر وآمن ومزدهر.

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط