بيان صحفي | المجلس الأطلنطي يطلق التقرير النهائي لمجموعة عمل مستقبل العراق

للنشر الفوري

31 مايو 2017

يمكن التواصل مع

نانسي عبد المسيح

press@AtlanticCouncil.org / +1 202-778-4971

واشنطن – يطلق المجلس الأطلنطي اليوم تقرير مجموعة عمل مستقبل العراق، والتي رأسها السفير ريان كروكر، وأدارتها كبيرة الباحثين غير المقيمة د. نسيبة يونس.

يستعرض التقرير الكيفية التي يمكن بها للولايات المتحدة البناء على النجاح الذي حققته الحكومة العراقية وشركائها في التحالف في المناطق المحررة، والتي كانت في وقت ما تحت سيطرة تنظيم داعش، وذلك من أجل تحقيق هزيمة دائمة للمجموعة المتطرفة، وتأمين مصالح الأمن القومي الأمريكي في العراق على المدى الطويل.

يؤكد التقرير أن عراق مستقر هو أمر حاسم لمصالح الأمن القومي الأمريكي لأن:

  • عراق مستقر سوف يقيد من قدرة المجموعات الإرهابية في كلاً من العراق والشرق الأوسط الأوسع.
  • عراق قوي سوف يكون قادر بصورة أفضل على مقاومة التدخل الإيراني.
  • عراق مزدهر اقتصادياً سوف يقلل من تأثير عملية التطرف، وسوف يقوي الاقتصادات الإقليمية، بما فيها حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة مثل الأردن.

في السعي إلى عراق قوي ومستقر، يوصي التقرير بأن الولايات المتحدة:

  • تلتزم علنياً بالانخراط مع ودعم العراق على المدى الطويل.
  • تركز على تحسين الحكم، ومن ثم تقوية شرعية الحكومة العراقية.
  • تقوي الاقتصاد العراقي من خلال تشجيع الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الدولي.
  • تستمر في تدريب وتسليح قوات الأمن العراقية بعد هزيمة تنظيم داعش.
  • التوسط بين بغداد وحكومة إقليم كردستان.

وبالسعي نحو تحقيق هذه الخطوات، تأمل مجموعة العمل أن تتمكن الولايات المتحدة من تأمين مصالحها القومية ومصالح العراق، ومنع الدولة من أن تصبح عرضة لعودة التطرف في المستقبل.

يقول فريدريك كيمب، الرئيس التنفيذي للمجلس الأطلنطي، عن التقرير “يضع كلأ من السفير ريان كروكر ونسيبة يونس أسباباً مقنعة للقيادة الأمريكية في العراق، من أجل التأكيد أن الاستثمارات الأمريكية السابقة لن يتم إهدارها، واتخاذ الإجراءات المطلوبة ضد مجموعات مثل تنظيم داعش، والتي ترتكب أعمال عنف شنيعة تؤثر على الإقليم وعلى الولايات المتحدة وعلى أصدقائنا وحلفائنا على حد سواء.”

في الفترة من 31 مايو حتى 1 يونيو، أعضاء مجموعة العمل التالي أسمائهم متاحون للمقابلات الصحفية، السفير ريان كروكر، د. نسيبة يونس، جيفري بات، الجنرال مايك باربيرو، فيصل استربادي، الجنرال ديفيد بيترايوس، مايكل جونتر، منال عمر، أحمد جوتان. للمزيد من المعلومات حول المقابلات الصحفية، يمكن التواصل مع نانسي عبد المسيح من خلال PRESS@AtlanticCouncil.org.

_________________________________________________________________________________

مجموعة عمل مستقبل العراق ضمت أكبر خبراء العالم حول العراق، من أجل مناقشة الدوافع الكامنة وراء الصراع في الدولة، ووضع خريطة للطرق التي من خلالها يمكن للدولة العراقية بصورة واقعية معالجة المشاكل التي مكنت من صعود التطرف العنيف والصراع. كان الهدف المبدئي هو تزويد صانعي القرار في العراق والولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأدوات مبينة على وقائع، والتي يمكنهم استخدامها في المساعدة لإقرار الاستقرار، وبدء عملية مصالحة شاملة، ومنع أي صراع مستقبلي.

المجلس الأطلنطي هو منظمة غير ربحية تهدف إلى دعم قيادة أمريكية بناءة وتعزيز انخراطها في الشئون الدولية، اعتماداً على الدور المركزي للمجتمع الأطلنطي في مواجهة التحديات العالمية اليوم. للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا AtlanticCouncil.org ومتابعتنا على تويتر AtlanticCouncil@.

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط