الأزمة الكردية: بغداد وأربيل والإصلاح المؤسسي في العراق

إن الصراع الدائر بين حكومة كردستان والحكومة الفيدرالية في العراق يخلق هواجس جديدة – خصوصا بعد الاستفتاء على استقلال الإقليم – فيما يتعلق باستقرار العراق على المدى الطويل. العديد من الأمور الخلافية المتعلقة بالطاقة والأمن والمؤسسات يجب أن يتم معالجتها من أجل منع مزيد من الصراعات ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

في هذا السياق، يعقد مركز رفيق الحريري حلقة نقاشية لإلقاء الضوء على هذه الموضوعات، سوف يقوم المتحدثون بمناقشة الأبعاد المتعلقة بالطاقة والأمن ومستقبل الإصلاح المؤسسي، والدور الذي يجب أن تلعبه الولايات المتحدة من أجل المساعدة في حل هذا الصراع.

المشاركون

د. حارث حسن القرعاوي: كبير باحثين غير مقيم بمركز رفيق الحريري.

السفير ستيوارت جونز: السفير الأمريكي السابق في العراق والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى السابق.

د. دينس ناتالي: رئيسة مركز الأبحاث الاستراتيجية بمعهد الدراسات الوطنية الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني.

ويقوم بإدارة الندوة السفير فريدريك هوف، مدير مركز رفيق الحريري.

تعقد الندوة يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، الساعة 11 بتوقيت واشنطن. يمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على تويتر وفيسبوك، باستخدام هاشتاج ACIraq#.

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

نحو الحل الواقعي: الولايات المتحدة تتخلى عن أصدقائها في سوريا

خلال شهر يوليو/تموز الماضي سيطرت قوات النظام السوري وحليفتها الروسية على كامل محافظة درعا جنوب سوريا (مهد الثورة السورية). يأتي ذلك رغم تحذير الولايات المتحدة الأمريكية للنظام وحلفائه من انتهاك اتفاق خفض التصعيد الذي تم الاتفاق عليه بين الرئيسين دونالد ترامب و"فلاديمير بوتين في فيتنام.

كارثة إنسانية في الأفق: النظام يستعد لمعركة إدلب

يتواتر الحديث في الآونة الأخيرة عن معركة إدلب، التي ينتظر النظام السوري ويتطلع لبدئها، بهدف بسط سيطرته على هذه المحافظة، التي أصبحت الملاذ الأخير لكل معارضي الأسد من مختلف التوجهات.

مقابر جماعية في الرقة

منذ أن تم اكتشافها في أبريل/نيسان 2018، ظهرت المزيد من التقارير عن المقابر الجماعية في الرقة، هذه التقارير تلقي الضوء على التحديات المرتبطة بتجميع الجثث والتعرف على هوية الأفراد المفقودين. هذا تحليل مع شهود عيان من الذين عادوا للرقة مرة أخرى.