الأزمة الكردية: بغداد وأربيل والإصلاح المؤسسي في العراق

إن الصراع الدائر بين حكومة كردستان والحكومة الفيدرالية في العراق يخلق هواجس جديدة – خصوصا بعد الاستفتاء على استقلال الإقليم – فيما يتعلق باستقرار العراق على المدى الطويل. العديد من الأمور الخلافية المتعلقة بالطاقة والأمن والمؤسسات يجب أن يتم معالجتها من أجل منع مزيد من الصراعات ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

في هذا السياق، يعقد مركز رفيق الحريري حلقة نقاشية لإلقاء الضوء على هذه الموضوعات، سوف يقوم المتحدثون بمناقشة الأبعاد المتعلقة بالطاقة والأمن ومستقبل الإصلاح المؤسسي، والدور الذي يجب أن تلعبه الولايات المتحدة من أجل المساعدة في حل هذا الصراع.

المشاركون

د. حارث حسن القرعاوي: كبير باحثين غير مقيم بمركز رفيق الحريري.

السفير ستيوارت جونز: السفير الأمريكي السابق في العراق والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى السابق.

د. دينس ناتالي: رئيسة مركز الأبحاث الاستراتيجية بمعهد الدراسات الوطنية الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني.

ويقوم بإدارة الندوة السفير فريدريك هوف، مدير مركز رفيق الحريري.

تعقد الندوة يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، الساعة 11 بتوقيت واشنطن. يمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على تويتر وفيسبوك، باستخدام هاشتاج ACIraq#.

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

دلالات الانتخابات المحلية التونسية

الموضوع المتكرر والأساسي في تحليل نتائج انتخابات البلدية التونسية هو الجدل الذي لا ينتهي بشأن النصف الممتلئ من الكوب والنصف الآخر الفارغ. أجريت أول انتخابات بلدية منذ انطلاق الربيع العربي عام 2011 بطريقة حرة وعادلة وآمنة، لكنها أنتجت نتائج مختلطة: بعضها واعد والبعض الآخر محبط.

مخيم اليرموك: معركة النظام لتأمين جبهته الجنوبية

مخيم اليرموك هو البوابة الجنوبية الأهم لقلب العاصمة دمشق. المخيم هو موقع عسكري استراتيجي للنظام في حال أراد بدء معركته ضد فصائل المعارضة في درعا وما حولها، من أجل بسط سيطرته كاملة من جنوب العاصمة نحو منطقة السيدة زينب

كارثة طبية في الرقة

انتشرت خلال الأسابيع الماضية أمراض معوية، مثل الالتهابات المعوية والاسهال والتهاب الكبد الوبائي، نتيجة تناول مياه غير نظيفة وغير صالحة للاستخدام الآدمي. حيث أن مادة الكلور المستخدمة في عملية تطهير المياه غير متوفرة بكميات كبيرة في الرقة.