الأزمة الكردية: بغداد وأربيل والإصلاح المؤسسي في العراق

إن الصراع الدائر بين حكومة كردستان والحكومة الفيدرالية في العراق يخلق هواجس جديدة – خصوصا بعد الاستفتاء على استقلال الإقليم – فيما يتعلق باستقرار العراق على المدى الطويل. العديد من الأمور الخلافية المتعلقة بالطاقة والأمن والمؤسسات يجب أن يتم معالجتها من أجل منع مزيد من الصراعات ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

في هذا السياق، يعقد مركز رفيق الحريري حلقة نقاشية لإلقاء الضوء على هذه الموضوعات، سوف يقوم المتحدثون بمناقشة الأبعاد المتعلقة بالطاقة والأمن ومستقبل الإصلاح المؤسسي، والدور الذي يجب أن تلعبه الولايات المتحدة من أجل المساعدة في حل هذا الصراع.

المشاركون

د. حارث حسن القرعاوي: كبير باحثين غير مقيم بمركز رفيق الحريري.

السفير ستيوارت جونز: السفير الأمريكي السابق في العراق والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى السابق.

د. دينس ناتالي: رئيسة مركز الأبحاث الاستراتيجية بمعهد الدراسات الوطنية الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني.

ويقوم بإدارة الندوة السفير فريدريك هوف، مدير مركز رفيق الحريري.

تعقد الندوة يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، الساعة 11 بتوقيت واشنطن. يمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على تويتر وفيسبوك، باستخدام هاشتاج ACIraq#.

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

المجتمع الدولي يعيد إنتاج النظام السوري

هناك دولاً تريد أن يرحل الأسد في نهاية المرحلة الانتقالية، بينما بعض الدول تريد رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، وأنه لا توجد أي دولة تريد الإبقاء على نظام الأسد، حتى روسيا لا تريد بقاءه، الخلاف هو على توقيت رحيله.

المضي قدماً لإقامة سلطة محلية في ليبيا

هناك اتفاق واسع داخل ليبيا وبين الدول المعنية على أن الاتفاق السياسي الليبي يجب أن يتم تعديله، ففي العامين الماضيين، تعمق الانقسام الليبي مع تصاعد التدخل من أطراف إقليمية ودولية، لديها مصالح متباينة، في هذا الصراع.

معضلة الولايات المتحدة في سوريا: كيف ومتى ترحل؟

إن الجهود الرامية لهزيمة تنظيم داعش ميدانياً والتي تدعمها الولايات المتحدة تطورت بشكل معقد في الأسابيع الأخيرة. بالرغم من التقدم الملحوظ في تحرير الرقة من سيطرة التنظيم، سيطر النظام السوري على دير الزور في بداية سبتمبر/أيلول مما وضع عناصر النظام والروس والإيرانيين بالقرب من قوات سوريا الديمقراطية (قسد)