الأزمة الكردية: بغداد وأربيل والإصلاح المؤسسي في العراق

إن الصراع الدائر بين حكومة كردستان والحكومة الفيدرالية في العراق يخلق هواجس جديدة – خصوصا بعد الاستفتاء على استقلال الإقليم – فيما يتعلق باستقرار العراق على المدى الطويل. العديد من الأمور الخلافية المتعلقة بالطاقة والأمن والمؤسسات يجب أن يتم معالجتها من أجل منع مزيد من الصراعات ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

في هذا السياق، يعقد مركز رفيق الحريري حلقة نقاشية لإلقاء الضوء على هذه الموضوعات، سوف يقوم المتحدثون بمناقشة الأبعاد المتعلقة بالطاقة والأمن ومستقبل الإصلاح المؤسسي، والدور الذي يجب أن تلعبه الولايات المتحدة من أجل المساعدة في حل هذا الصراع.

المشاركون

د. حارث حسن القرعاوي: كبير باحثين غير مقيم بمركز رفيق الحريري.

السفير ستيوارت جونز: السفير الأمريكي السابق في العراق والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى السابق.

د. دينس ناتالي: رئيسة مركز الأبحاث الاستراتيجية بمعهد الدراسات الوطنية الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني.

ويقوم بإدارة الندوة السفير فريدريك هوف، مدير مركز رفيق الحريري.

تعقد الندوة يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، الساعة 11 بتوقيت واشنطن. يمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على تويتر وفيسبوك، باستخدام هاشتاج ACIraq#.

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

تقرير | إعادة إعمار سوريا

يعرّف هذا التحليل "إعادة الإعمار" على أنه تلبية مجموعة من الاحتياجات والجهود والأهداف التي تندرج تحت بند الاستقرار أو إعادة الإعمار. وينبغي أن تخدم هذه الأهداف الرئيسية إعادة توطين النازحين وتسهيل التنمية الشاملة الموجهة محليًا التي تساعد على إرساء الشرعية السياسية.

التأسيس الثاني لجماعة جند الإسلام: فصل جديد من الصراع بين القاعدة وداعش

تأسست جماعة جند الإسلام عقب خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 وليس عام 2013 كما ذكرت بعض التقارير؛ استغل التنظيم الانفلات الأمني الذي حدث بعد الثورة في التدريب والتجنيد وجلب السلاح من ليبيا

قيود تركية جديدة على عمل المنظمات الدولية واللاجئون السوريون يدفعون الثمن

سحبت السلطات التركية خلال الآونة الأخيرة تراخيص العمل من عدد من المنظمات الدولية الانسانية العاملة على أراضيها والتي تقدم الدعم للاجئين السوريين، لأسباب عديدة بعضها متعلق بدواع أمنية، وأخرى قيل إنها بسبب شروط جديدة