الإسلام والسياسة في عصر داعش: نحو استراتيجية أكثر ذكاءً لمواجهة التطرف العنيف

في العقود الأخيرة، انخرط المسلمون في نقاش للجوانب السياسية والاجتماعية لتعاليمهم الدينية بطرق جديدة، هذه الجدالات الدينية مرتبطة بـ، وفي بعض الأحيان تنبع في جانب كبير منها من، الاتجاهات السياسية والدينية – خاصة التحولات الديموغرافية وارتفاع معدلات التعليم ونظم الحكم الشمولية غير المسئولة أمام شعوبها، وضعف الأداء الاقتصادي والحكومي والفساد. إلا أن هذا النقاش لا يمكن اختزالها بصورة كلية في هذه الاتجاهات، إن الدين ليس مجالاً منعزلاً، وليس أيضا مجرد غطاء للنضالات والصراعات الأخرى؛ فإن مصطلحات ومخرجات النقاشات الدينية هى مهمة في حد ذاتها.  

وفي هذا السياق يعقد المركز ندوة لمناقشة التقرير الجديدة لمجموعة عمل استراتيجية الشرق الأوسط، الذي أعدته المجموعة الفرعية حول الدين والهوية ومواجهة التطرف العنيف.

المشاركون في الندوة

جينيف عبده: الباحث غير المقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

ناثان براون: أستاذ العلوم السياسية والشئون الدولية ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة جورج واشنطن.

فريدريك هوف: مدير مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

الندوة عامة، وسوف تعقد يوم الأربعاء 21 سبتمبر الساعة 12م بالتوقيت الشرقي في الولايات المتحدة، ويمكن المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على تويتر باستخدام هاشتاج #ACMEST، ومن خلال صفحتنا على فيسبوك. سوف يتم بث الندوة مباشرة عبر قناتنا على يوتيوب، سوف يتم وضع الرابط للبث قريبا. ويمكن تسجيل الحضور هنا.

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط