الانتخابات العراقية: النتائج المحتملة والقضايا الرئيسية

التسجيل

في الثاني عشر من مايو/أيار، سوف يذهب العراقيون لصناديق الاقتراع من أجل التصويت في الانتخابات البرلمانية، والتي سوف تحدد رئيس الوزراء القادم في وقت شديد الأهمية. حيث يخرج العراق من حرب دامت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، وعليه إعادة بناء البنية التحتية المتضررة، ومواجهة الفساد المترسخ الذي يعيق النمو الاقتصادي. في سياق الأحداث التي تلت الاستفتاء الكردي في سبتمبر/أيلول 2017 حول استقلال إقليم كردستان، سيقع على عاتق الحكومة الجديدة مواجهة قضايا الأراضي المتنازع عليها في شمال العراق، والقضايا المتعلقة بالخلاف حول تقاسم عائدات الطاقة. إضافة إلى ذلك، فإن علاقات العراق الإقليمية، التي شَهَدت تحسن واعد في السنوات القليلة الماضية، من المتوقع أن تتأثر بنتائج هذه الانتخابات، وبالتشكيل السياسي للحكومة الجديدة.

يدعوكم المجلس الأطلنطي لنقاش مع نخبة من الخبراء حول المخرجات المحتملة في فترة ما بعد الانتخابات العراقية، والتحالفات السياسية التي ستشكل الحكومة الجديدة والتي يمكن أن تنتج عن هذه الانتخابات، والاصلاحات السياسية والدستورية التي تحتاج الحكومة الجديدة لتبنيها، وكيف يمكن أن تؤثر هذه الانتخابات على العلاقات الأمريكية-العراقية.

المشاركون

السفير فيصل الاسترابادي، المدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا بلومنجتون.

السفيرة رند الرحيم، المؤسس المشارك ورئيس مؤسسة العراق.

د. حارث حسن، كبير، باحثين غير مقيم بالمجلس الأطلنطي.

السفير رايان كروكر، محاضر زائر بجامعة برنستون.

وتقوم أ. فيفيان سلامة، المراسلة السياسية في قناة NBC، بإدارة النقاش

ويقوم فريدريك كيمب، رئيس المجلس الأطلنطي، بإلقاء الكلمة الافتتاحية في هذا النقاش.  

يُعقد النقاش يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري في مقر المجلس الأطلنطي في العاصمة الأمريكية واشنطن، الساعة 12-1:30م. ويمكن متابعة النقاش عبر صفحتنا على الفيسبوك وتويتر، والمشاركة في النقاش باستخدام هشتاج #ACIraq. كما سيتم بث النقاش مباشرة عبر قناتنا على يوتيوب.

التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة