الانتخابات العراقية: النتائج المحتملة والقضايا الرئيسية

التسجيل

في الثاني عشر من مايو/أيار، سوف يذهب العراقيون لصناديق الاقتراع من أجل التصويت في الانتخابات البرلمانية، والتي سوف تحدد رئيس الوزراء القادم في وقت شديد الأهمية. حيث يخرج العراق من حرب دامت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، وعليه إعادة بناء البنية التحتية المتضررة، ومواجهة الفساد المترسخ الذي يعيق النمو الاقتصادي. في سياق الأحداث التي تلت الاستفتاء الكردي في سبتمبر/أيلول 2017 حول استقلال إقليم كردستان، سيقع على عاتق الحكومة الجديدة مواجهة قضايا الأراضي المتنازع عليها في شمال العراق، والقضايا المتعلقة بالخلاف حول تقاسم عائدات الطاقة. إضافة إلى ذلك، فإن علاقات العراق الإقليمية، التي شَهَدت تحسن واعد في السنوات القليلة الماضية، من المتوقع أن تتأثر بنتائج هذه الانتخابات، وبالتشكيل السياسي للحكومة الجديدة.

يدعوكم المجلس الأطلنطي لنقاش مع نخبة من الخبراء حول المخرجات المحتملة في فترة ما بعد الانتخابات العراقية، والتحالفات السياسية التي ستشكل الحكومة الجديدة والتي يمكن أن تنتج عن هذه الانتخابات، والاصلاحات السياسية والدستورية التي تحتاج الحكومة الجديدة لتبنيها، وكيف يمكن أن تؤثر هذه الانتخابات على العلاقات الأمريكية-العراقية.

المشاركون

السفير فيصل الاسترابادي، المدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا بلومنجتون.

السفيرة رند الرحيم، المؤسس المشارك ورئيس مؤسسة العراق.

د. حارث حسن، كبير، باحثين غير مقيم بالمجلس الأطلنطي.

السفير رايان كروكر، محاضر زائر بجامعة برنستون.

وتقوم أ. فيفيان سلامة، المراسلة السياسية في قناة NBC، بإدارة النقاش

ويقوم فريدريك كيمب، رئيس المجلس الأطلنطي، بإلقاء الكلمة الافتتاحية في هذا النقاش.  

يُعقد النقاش يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري في مقر المجلس الأطلنطي في العاصمة الأمريكية واشنطن، الساعة 12-1:30م. ويمكن متابعة النقاش عبر صفحتنا على الفيسبوك وتويتر، والمشاركة في النقاش باستخدام هشتاج #ACIraq. كما سيتم بث النقاش مباشرة عبر قناتنا على يوتيوب.

التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

التجنيد في المغرب: عملية غير منتهية

النص النهائي للقانون لم يتم تمريره بعد، لكنه بالفعل خلق حالة من التخبط والنقاش فيما يتعلق بمستقبل السكان المغاربة، الذين يتساءلون عن كيف ستؤدي الخدمة العسكرية الإلزامية إلى مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة

خيارات مصر في تنمية السد الأثيوبي

في عام 2013، اعتراف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن نهر النيل أصبح بصورة سريعة أكبر تهديد لأمن مصر. على الرغم من جهودها الدبلوماسية في مختلف الدول في الإقليم

بعد ثلاث سنوات: تطور التدخل العسكري الروسي في سوريا

اليوم منذ ثلاث سنوات بدأ التدخل الروسي في سوريا، هذا التدخل الآن يشير إلى استمرار زيادة النفوذ الروسي في سوريا، خاصة في سياق مناطق خفض التصعيد وعملية الاستانة للسلام، ومؤخرا المناطق منزوعة السلاح في محافظة إدلب.