الانتخابات العراقية: النتائج المحتملة والقضايا الرئيسية

التسجيل

في الثاني عشر من مايو/أيار، سوف يذهب العراقيون لصناديق الاقتراع من أجل التصويت في الانتخابات البرلمانية، والتي سوف تحدد رئيس الوزراء القادم في وقت شديد الأهمية. حيث يخرج العراق من حرب دامت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، وعليه إعادة بناء البنية التحتية المتضررة، ومواجهة الفساد المترسخ الذي يعيق النمو الاقتصادي. في سياق الأحداث التي تلت الاستفتاء الكردي في سبتمبر/أيلول 2017 حول استقلال إقليم كردستان، سيقع على عاتق الحكومة الجديدة مواجهة قضايا الأراضي المتنازع عليها في شمال العراق، والقضايا المتعلقة بالخلاف حول تقاسم عائدات الطاقة. إضافة إلى ذلك، فإن علاقات العراق الإقليمية، التي شَهَدت تحسن واعد في السنوات القليلة الماضية، من المتوقع أن تتأثر بنتائج هذه الانتخابات، وبالتشكيل السياسي للحكومة الجديدة.

يدعوكم المجلس الأطلنطي لنقاش مع نخبة من الخبراء حول المخرجات المحتملة في فترة ما بعد الانتخابات العراقية، والتحالفات السياسية التي ستشكل الحكومة الجديدة والتي يمكن أن تنتج عن هذه الانتخابات، والاصلاحات السياسية والدستورية التي تحتاج الحكومة الجديدة لتبنيها، وكيف يمكن أن تؤثر هذه الانتخابات على العلاقات الأمريكية-العراقية.

المشاركون

السفير فيصل الاسترابادي، المدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا بلومنجتون.

السفيرة رند الرحيم، المؤسس المشارك ورئيس مؤسسة العراق.

د. حارث حسن، كبير، باحثين غير مقيم بالمجلس الأطلنطي.

السفير رايان كروكر، محاضر زائر بجامعة برنستون.

وتقوم أ. فيفيان سلامة، المراسلة السياسية في قناة NBC، بإدارة النقاش

ويقوم فريدريك كيمب، رئيس المجلس الأطلنطي، بإلقاء الكلمة الافتتاحية في هذا النقاش.  

يُعقد النقاش يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري في مقر المجلس الأطلنطي في العاصمة الأمريكية واشنطن، الساعة 12-1:30م. ويمكن متابعة النقاش عبر صفحتنا على الفيسبوك وتويتر، والمشاركة في النقاش باستخدام هشتاج #ACIraq. كما سيتم بث النقاش مباشرة عبر قناتنا على يوتيوب.

التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

دلالات الانتخابات المحلية التونسية

الموضوع المتكرر والأساسي في تحليل نتائج انتخابات البلدية التونسية هو الجدل الذي لا ينتهي بشأن النصف الممتلئ من الكوب والنصف الآخر الفارغ. أجريت أول انتخابات بلدية منذ انطلاق الربيع العربي عام 2011 بطريقة حرة وعادلة وآمنة، لكنها أنتجت نتائج مختلطة: بعضها واعد والبعض الآخر محبط.

مخيم اليرموك: معركة النظام لتأمين جبهته الجنوبية

مخيم اليرموك هو البوابة الجنوبية الأهم لقلب العاصمة دمشق. المخيم هو موقع عسكري استراتيجي للنظام في حال أراد بدء معركته ضد فصائل المعارضة في درعا وما حولها، من أجل بسط سيطرته كاملة من جنوب العاصمة نحو منطقة السيدة زينب

كارثة طبية في الرقة

انتشرت خلال الأسابيع الماضية أمراض معوية، مثل الالتهابات المعوية والاسهال والتهاب الكبد الوبائي، نتيجة تناول مياه غير نظيفة وغير صالحة للاستخدام الآدمي. حيث أن مادة الكلور المستخدمة في عملية تطهير المياه غير متوفرة بكميات كبيرة في الرقة.