تحديات عملية السلام في اليمن

في مارس/آذار 2015، تدخل تحالف عربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، بناءً على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. سعى التحالف إلى مواجهة عدوان المتمردين الحوثيين، الذين تحالفوا مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والذي تمت الإطاحة به في مظاهرات شعبية في عام 2011.

يدعوكم مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط في المركز الأطلنطي لحضور مناقشة عامة مع سعادة السفير خالد اليماني، الممثل الدائم لليمن في الأمم المتحدة، من أجل تقييم التحديات والفرص في سياق عملية السلام في البلاد، بعد مرور ما يقرب من عامين على الصراع؛ سوف يتضمن النقاش أيضاً احتمالات تسوية سياسية مستدامة، من أجل انهاء الحرب، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في إطار هذه العملية من أجل أن تؤتي ثمارها.

المشاركون في النقاش

سعادة السفير خالد اليماني: الممثل الدائم لليمن في الأمم المتحدة.

ندوى الدوسري: باحث غير مقيم في مؤسسة POMED.

محمد اليحيى: باحث غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

د. نبيل خوري: كبير باحثين غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

تدير النقاش ميريت مبروك، نائب الرئيس ومدير الأبحاث في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

يعقد النقاش يوم 13 فبراير الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت الشرقي في الولايات المتحدة، ويمكن المشاركة فيه عبر توجيه أسئلتكم وتعليقاتكم عبر صفحتنا على الفيسبوك وتويتر، واستخدام هاشتاج ACSaudi#. ويمكنكم التسجيل هنا.

سوف يتم بث النقاش مباشرةً عبر قناتنا على اليوتيوب.

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط