المقالات الأكثر قراءة في 2017

المقالات الأكثر قراءة في 2017

على مدار عام 2017، نشرنا عدد كبير من التحليلات التي غطت أهم التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط، فيما يلي المقالات التي حظيت بأعلى نسبة قراءة خلال العام.

اشترك في نشرتنا

جهاديو غزة وتقويض العلاقات المصرية الحمساوية

لم يكن أكثر المتشائمين في القيادة السياسية لحركة حماس يتوقع تورط بعض عناصر السلفية الجهادية ذوي الأصول الغزاوية في عملية استهداف كمين البرث جنوب مدينة رفح في سيناء، التي وقعت في7 يوليو/تموز 2017؛ حيث تشهد العلاقات المصرية الحمساوية انفراجه غير مسبوقة، بسبب اتخاذ حماس اجراءات أكثر حزماً لضبط الحدود مع مصر، واعتقالها للعشرات من مؤيدي تنظيم داعش في قطاع غزة، واستجابة الحركة بصورة إيجابية للجهود المصرية الداعية لتحقيق المصالحة الوطنية مع حركة فتح، فقامت بحل اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة القطاع، وأعلنت عن استعدادها لتشكيل حكومة وحدة وطنية، كما ستفتح الحركة مكتب دائم في القاهرة للتنسيق الأمني مع السلطات المصرية.

أكمل القراءة

المعركة من أجل إدلب

يشكل الشمال الغربي من سوريا (ادلب وريفها، ريف حماة الشمالي، ريف حلب الغربي) أكبر مساحة وتجمع حضري تسيطر عليها قوى الثورة السورية، وأضخم تمركز للقوة العسكرية المقاتلة لنظام الأسد وحلفائه من الميليشيات الشيعية متعددة الجنسيات، ورغم تمركز جبهة النصرة وتنظيمات جهادية في هذه المنطقة طيلة السنوات السابقة، إلا أنها حافظت على توازن قوى مع غلبة الهوية الثورية المحلية على الفصائل الموجودة حتى نهاية 2016.

أكمل القراءة

التوجهات الأمريكية المحتملة تجاه الشرق الأوسط في عهد ترامب

بحرارة مماثلة لتلك التي سادت في الولايات المتحدة الأمريكية، تابعت بلدان منطقة الشرق الأوسط الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليس ترقباً للنتيجة النهائية – التي كان يُتوهم أن هيلاري كلينتون قد حسمتها مُبكراً –، ولكن لتشهد إسدال الستار على ظاهرة ترامب. فقد مثّل ترامب للعديد من شعوب منطقة الشرق الأوسط مرحلة جديدة من الجنون السياسي، الذي قد يقودها إلى الجحيم، بينما مثّل لبعض قادة المنطقة السبيل الوحيد لتغير قواعد اللعبة السياسية، التي يبدو أنها قد باتت تسير في غير صالحهم.

أكمل القراءة

الأزهر ونظام السيسي: الجذور المؤسِّسَة للخلاف

وصل التوتر بين القيادة الدينية ممثلة في شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب والقيادة السياسية ممثلة في رئاسة الجمهورية حداً لم يعد من الممكن إخفاؤه، وتحول الخلاف المكتوم إلى خلاف معلن، مع تعمد الرئيس عبد الفتاح السيسي إثارته في خطاباته العامة، والتي كان أخرها قضية الطلاق الشفهي، ووصل الأمر إلى قول السيسي للطيب “تعبتني يا فضيلة الإمام”. وقد رفضت هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الازهر دعوة السيسي بضرورة توثيق الطلاق حتى يتم الاعتراف به، ومن مظاهر الخلاف أيضاً تطرق شيخ الأزهر في كلمة له في مؤتمر عن تجديد الخطاب الديني في نوفمبر 2015، إلى قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان.

أكمل القراءة

سيناء: اشتعال الصراع بين القبائل وداعش

تجددت الاشتباكات خلال الأيام الماضية بين مسلحي تنظيم ولاية سيناء – المعروف سابقاً بأنصار بيت المقدس والذي أعلن ولائه لتنظيم داعش في عام 2014 – وقبيلة الترابين بجنوب مدينة رفح، بعد استهداف المسلحين لشاحنة سجائر – يوم الأحد 17 أبريل 2017 – تعود ملكيتها لأحد أفراد قبيلة الترابين، وهي في طريقها لغزة، وتبع ذلك اختطاف أفراد متبادل من الطرفين، وتفجير مقر قبلي للترابين بقذيفة آر بي جي، تبع ذلك قيام قبيلة الترابين بحشد مسلحين لحصار سوق البرث لتتبع عناصر الولاية، ثم استهداف مسلحي الولاية تجمع للقبيلة بسيارة مفخخة.

أكمل القراءة

لماذا يخاف المؤيدون من الإشاعات التي تمس مصير الأسد؟

طلّ الأسد أخيراً على جمهوره واستقبل نساء من أبناء الطائفة العلوية كن مخطوفات، واللافت في الأمر أن الأسد هذه المرة تكلم لفترة طويلة وحرّك يديه الاثنتين، نافيا بذلك الاشاعة الكبيرة التي تحدثت عن إصابة الأسد بجلطة دماغية، وكان فيصل القاسم الإعلامي في قناة الجزيرة قد نشر عبر صفحته الشخصية تحدي كبير لبشار الأسد في 29 يناير/كانون الثاني بالظهور على شاشة التلفاز ونفي هذه الشائعات، والأمر الذي زاد من انتشار هذه الشائعات أيضا مصادر صحفية روسية، أشارت الى تعرض الأسد الى تشنج عصبي في عينه اليسرى، وصحيفة الشرق الأوسط كانت قد نشرت ذلك نقلا عن تلك المصادر.

أكمل القراءة

رغم الضربات المتلاحقة… الأخوات المسلمات يحفظن بقاء الجماعة

استمراراً للمواجهة مع جماعة الاخوان المسلمين، اعتقلت السلطات المصرية اثنين من نساء الإخوان أو ما يعرف بالاخوات المسلمات، الدكتورة حنان بدر الدين وسارة عبد المنعم، أثناء زيارتهما لسجن القناطر مع أسرة أحد المحبوسين، فيما قامت لجنة حصر أموال الإخوان والتحفظ عليها مؤخراً بإدراج أسماء العديد من السيدات والفتيات من ذوي أقارب قيادات وكوادر إخوانية. منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة تغير نمط تعامل السلطات الأمنية مع الأخوات المسلمات، عما استقرت عليه الأنظمة السابقة منذ عهد السادات بعدم التعرض للنساء أو اعتقالهن.

أكمل القراءة

التأسيس الثاني لجماعة جند الإسلام: فصل جديد من الصراع بين القاعدة وداعش

عاد اسم جماعة جند الإسلام لواجهة المشهد في سيناء بعد غياب أكثر من أربع سنوات ليعلن عن فصل جديد من فصول التنافس المحموم بين تنظيمي القاعدة وداعش، حيث نشر التنظيم تسجيًلا صوتيًا يتبنى فيه عملية استهداف عناصر تنظيم داعش في سيناء (ولاية سيناء)، الذين وصفهم بالخوارج، وطالب قيادتهم بتسليم أنفسهم. تطرح هذه العملية أسئلة كثيرة متعلقة بدلالات التوقيت المفاجئ لظهور جماعة جند الإسلام مرة أخرى، وعلاقة ذلك بتنظيم القاعدة، والآثار المتوقعة نتيجة تجدد العداء القديم بين عناصر ولاية سيناء وعناصر جند الإسلام.

أكمل القراءة

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

العلاقة المتصدعة بين الطائفة العلوية ونظام الأسد

العزلة التي فرضها العلويين على أنفسهم ودعمهم القوي للنظام ضمن لهم أمنهم، إلا أنه وضع الطائفة تحت تهديد. أتى ولائهم للأسد بثمن كبير، حيث أصبحوا هدفاً لانتهاكات حقوق الانسان نظراً لصلاتهم بالنظام.

خريطة المليشيات المسلحة في طرابلس

ظهرت المجموعات المسلحة في كل ركن في البلاد، ولكن يمكن ملاحظة هذا الانتشار والتعقيد لهذه المجموعات المسلحة في العاصمة طرابلس والمناطق المحيطة بها.

ما وراء الأمن: تحديات تواجهها الدولة العراقية

نشر المجلس الاطلنطي تقريره عن أهم التحديات التي تواجهها الدولة العراقية. في هذا التقرير يتناول د. حارث حسن، كاتب التقرير، التحديات الاجتماعية-الاقتصادية وقضايا إدارة الدولة في عراق اليوم.