سياسة سعودية إقليمية جديدة؟

تنخرط المملكة العربية السعودية في حربين متزامنين، الأولى في اليمن، باعتبارها قائدة التحالف العربي هناك، والثانية في سوريا، باعتبارها جزء من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش. كمان أن المملكة تتحدى رؤية أن سياستها الخارجية ترتكز على أداة المساعدات: فقد قامت بقطع دعمها المالي للقوات المسلحة اللبنانية، كما أنها تقوم بتخفيض مساعداتها لمصر. وعلاوة على ذلك، تشهد المملكة العربية السعودية تغير في تحالفاتها وعلاقاتها مع شركائها التقليديين وخصومها.

في ضوء انتخاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، كيف ستتغير علاقات السعودية مع جيرانها وحلفائها، لو حصل تغير؟

في ضوء هذه التغيرات والتطورات، يدعوكم مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط في المجلس الأطلنطي لحضور حلقة نقاشية، لمناقشة هذه التغيرات والتطورات وغيرها من القضايا الحيوية، بما فيها العلاقات البينية في مجلس التعاون الخليجي، ومستقبل العلاقات العراقية السعودية، والحرب في اليمن، وتصاعد الخصومة الإقليمية مع إيران.

المشاركون في الندوة

فريدريك هوف: مدير مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

الأمير فيصل بن فرحان آل سعود: رجل أعمل ومستثمر في قطاع الدفاع والأمن، ورئيس مجموعة استثمارات الشمال.

محمد خالد اليحيى: باحث غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط   

يمكن متابعة الحلقة النقاشية من خلال حسابنا على تويتر

لتسجيل الحضور اضغط هنا

تعقد الندوة يوم الثلاثاء 29 نوفمبر الساعة 2:30 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

أزمة المياه: كيف تم تحويلها إلى سلاح في الصراع اليمني

يظل الموقف شديد الخطورة، خاصة بالنسبة لليمن، حيث أدى تحويل المياه لسلاح إلى وصول الصراع لحالة حرجة. تقدر الأمم المتحدة أن 14 مليون نسمة، نصف سكان اليمن، يواجهون حالة ما قبل المجاعة. تعد المياه واحدة من أوجه الصراع المعقد هناك، ويظل من الصعوبة تحديد إلى مدى قد أدت إلى مزيد من العنف.

الترحيل غير الشرعي للاجئين السوريين في تركيا

مع استمرار السلطات التركية في رفض إعادة فتح مراكز استقبال الحماية المؤقتة منذ أكثر من عام في معظم الولايات الحدودية، ووقف منح الفارين من الحرب بطاقة الحماية المؤقتة التي تخول صاحبها حق البقاء والحصول على الرعاية الطبية والدراسة والمساعدات الاجتماعية، يعيش آلاف اللاجئين السوريين في تركيا هاجس الترحيل القسري بشكل دائم.

إعادة احياء محادثات السلام في اليمن: ماذا بعد؟

مع ارتفاع عدد القتلى في الحرب الأهلية في اليمن، فإن الحاجة الماسة للسلام تتناقض مع الآمال المتفرقة في عملية سلام. بعد أشهر من التأخير، أعلنت قوات الحكومة والمتمردين في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني نيتهم تجميد العمليات العسكرية بصورة مؤقتة

إشترك في النشرة البريدية

سيصلك أحدث مقالات مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط