تأمين العراق: نقاش مع رئيس البرلمان العراقي

يعتذر المركز عن عدم عقد النقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري نظراً لتغير خطط سفره.

تمكنت القوات العراقية من السيطرة على أخر المعاقل القوية لتنظيم داعش في الموصل، ولكن التحديات باقية؛ الأسئلة حول عملية المصالحة فيما بعد داعش مطروحة في ظل سعي القوات المسلحة لتحديد واعتقال مقاتلي التنظيم الباقيين في المدينة، فيما تسعى الحكومة العراقية والمجتمع الدولي لإعادة الخدمات الأساسية، وإعادة بناء المجتمعات المحلية عقب انتهاء الصراع. كيف يمكن لتعاون عراقي-أمريكي أن يضمن مصالحة في الموصل في فترة ما بعد داعش؟ وفي نهاية المطاف تأمين مستقبل العراق من التطرف.  

يدعوكم مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط بالمجلس الاطلنطي، للمشاركة في نقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري حول هذه الموضوعات، حيث سيعرض لأخر التطورات فيما يتعلق بالمعركة ضد داعش، ومناقشة الجهد المستمر لمكافحة كل أشكال وأنواع التطرف في العراق.

المشاركون

السيد سليم الجبوري

رئيس مجلس النواب العراقي

د. ريناد منصور (عبر سكايب)

باحث، برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتمهاوس

ويقوم بإدارة النقاش السفير فريدريك هوف مدير مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

ويمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على فيسبوك وعلى تويتر من خلال هاشتاج ACIraq#. 

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

تقرير | إعادة إعمار سوريا

يعرّف هذا التحليل "إعادة الإعمار" على أنه تلبية مجموعة من الاحتياجات والجهود والأهداف التي تندرج تحت بند الاستقرار أو إعادة الإعمار. وينبغي أن تخدم هذه الأهداف الرئيسية إعادة توطين النازحين وتسهيل التنمية الشاملة الموجهة محليًا التي تساعد على إرساء الشرعية السياسية.

التأسيس الثاني لجماعة جند الإسلام: فصل جديد من الصراع بين القاعدة وداعش

تأسست جماعة جند الإسلام عقب خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 وليس عام 2013 كما ذكرت بعض التقارير؛ استغل التنظيم الانفلات الأمني الذي حدث بعد الثورة في التدريب والتجنيد وجلب السلاح من ليبيا

قيود تركية جديدة على عمل المنظمات الدولية واللاجئون السوريون يدفعون الثمن

سحبت السلطات التركية خلال الآونة الأخيرة تراخيص العمل من عدد من المنظمات الدولية الانسانية العاملة على أراضيها والتي تقدم الدعم للاجئين السوريين، لأسباب عديدة بعضها متعلق بدواع أمنية، وأخرى قيل إنها بسبب شروط جديدة