تأمين العراق: نقاش مع رئيس البرلمان العراقي

يعتذر المركز عن عدم عقد النقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري نظراً لتغير خطط سفره.

تمكنت القوات العراقية من السيطرة على أخر المعاقل القوية لتنظيم داعش في الموصل، ولكن التحديات باقية؛ الأسئلة حول عملية المصالحة فيما بعد داعش مطروحة في ظل سعي القوات المسلحة لتحديد واعتقال مقاتلي التنظيم الباقيين في المدينة، فيما تسعى الحكومة العراقية والمجتمع الدولي لإعادة الخدمات الأساسية، وإعادة بناء المجتمعات المحلية عقب انتهاء الصراع. كيف يمكن لتعاون عراقي-أمريكي أن يضمن مصالحة في الموصل في فترة ما بعد داعش؟ وفي نهاية المطاف تأمين مستقبل العراق من التطرف.  

يدعوكم مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط بالمجلس الاطلنطي، للمشاركة في نقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري حول هذه الموضوعات، حيث سيعرض لأخر التطورات فيما يتعلق بالمعركة ضد داعش، ومناقشة الجهد المستمر لمكافحة كل أشكال وأنواع التطرف في العراق.

المشاركون

السيد سليم الجبوري

رئيس مجلس النواب العراقي

د. ريناد منصور (عبر سكايب)

باحث، برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتمهاوس

ويقوم بإدارة النقاش السفير فريدريك هوف مدير مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

ويمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على فيسبوك وعلى تويتر من خلال هاشتاج ACIraq#. 

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

يسعى مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط إلى أن يكون ساحة تجمع خبراء من أمريكا الشمالية وأوروبا مع نظرائهم من الشرق الأوسط، من أجل تعزيز الحوار المرتبط بالسياسات تجاه مستقبل الشرق الأوسط، في ظل عملية التغيير السياسية الجذرية التي يشهدها الإقليم.

شاهد أيضاً

التفكير حول استراتيجية أمريكية في سوريا (3-4)

على مدار أربع حلقات، يستعرض السفير فريدريك هوف، مدير مركز الحريري للشرق الأوسط، رؤيته لكيفية صياغة استراتيجية أمريكية فعالة في سوريا، باعتبارها سفيراً سابقاً في وزارة الخارجية الأمريكية، ومسئولا عن الملف السوري في عهد إدارة أوباما، يمتلك السفير هوف رؤية معمقة لكيفية صياغة استراتيجية أمريكية فعالة تجاه سوريا، وكيف يمكن القيام بمثل هذا الأمر.

الرقة وحرب المياه

كان لاندلاع الحرب السوريا وتدمير البنية التحتية أثر كبير في انخفاض تلك الحصة، فقد طال التخريب والقصف خطوط إمداد المياه والصرف الصحي وخزانات المياه الرئيسية وشبكات الري.

التفكير حول استراتيجية أمريكية في سوريا (2-4)

على مدار أربع حلقات، يستعرض السفير فريدريك هوف، مدير مركز الحريري للشرق الأوسط، رؤيته لكيفية صياغة استراتيجية أمريكية فعالة في سوريا، باعتبارها سفيراً سابقاً في وزارة الخارجية الأمريكية، ومسئولا عن الملف السوري في عهد إدارة أوباما، يمتلك السفير هوف رؤية معمقة لكيفية صياغة استراتيجية أمريكية فعالة تجاه سوريا، وكيف يمكن القيام بمثل هذا الأمر. في هذه الحلقة الثانية يتحدث هوف عن أهم الركائز والأهداف التي يمكن أن تقوم عليها استراتيجية أمريكية تجاه سوريا.