تأمين العراق: نقاش مع رئيس البرلمان العراقي

يعتذر المركز عن عدم عقد النقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري نظراً لتغير خطط سفره.

تمكنت القوات العراقية من السيطرة على أخر المعاقل القوية لتنظيم داعش في الموصل، ولكن التحديات باقية؛ الأسئلة حول عملية المصالحة فيما بعد داعش مطروحة في ظل سعي القوات المسلحة لتحديد واعتقال مقاتلي التنظيم الباقيين في المدينة، فيما تسعى الحكومة العراقية والمجتمع الدولي لإعادة الخدمات الأساسية، وإعادة بناء المجتمعات المحلية عقب انتهاء الصراع. كيف يمكن لتعاون عراقي-أمريكي أن يضمن مصالحة في الموصل في فترة ما بعد داعش؟ وفي نهاية المطاف تأمين مستقبل العراق من التطرف.  

يدعوكم مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط بالمجلس الاطلنطي، للمشاركة في نقاش مع رئيس مجلس النواب العراقي السيد سليم الجبوري حول هذه الموضوعات، حيث سيعرض لأخر التطورات فيما يتعلق بالمعركة ضد داعش، ومناقشة الجهد المستمر لمكافحة كل أشكال وأنواع التطرف في العراق.

المشاركون

السيد سليم الجبوري

رئيس مجلس النواب العراقي

د. ريناد منصور (عبر سكايب)

باحث، برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتمهاوس

ويقوم بإدارة النقاش السفير فريدريك هوف مدير مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

ويمكنكم المشاركة في النقاش من خلال صفحتنا على فيسبوك وعلى تويتر من خلال هاشتاج ACIraq#. 

اشترك في نشرتنا التسجيل

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

بقيادة خبراء مقيمين، يقوم مركز رفيق الحريري بدراسة قضايا حل النزاعات وإعادة الإعمار/الإصلاح الاقتصادي، والتغيرات المجتمعية.

شاهد أيضاً

المجتمع الدولي يعيد إنتاج النظام السوري

هناك دولاً تريد أن يرحل الأسد في نهاية المرحلة الانتقالية، بينما بعض الدول تريد رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، وأنه لا توجد أي دولة تريد الإبقاء على نظام الأسد، حتى روسيا لا تريد بقاءه، الخلاف هو على توقيت رحيله.

المضي قدماً لإقامة سلطة محلية في ليبيا

هناك اتفاق واسع داخل ليبيا وبين الدول المعنية على أن الاتفاق السياسي الليبي يجب أن يتم تعديله، ففي العامين الماضيين، تعمق الانقسام الليبي مع تصاعد التدخل من أطراف إقليمية ودولية، لديها مصالح متباينة، في هذا الصراع.

الأزمة الكردية: بغداد وأربيل والإصلاح المؤسسي في العراق

إن الصراع الدائر بين حكومة كردستان والحكومة الفيدرالية في العراق يخلق هواجس جديدة – خصوصا بعد الاستفتاء على استقلال الإقليم – فيما يتعلق باستقرار العراق على المدى الطويل.