يوسف عوف

يوسف عوف

باحث غير مقيم

يوسف عوف هو باحث غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على القضايا الدستورية والشريعة الإسلامية والانتخابات والأمور القضائية. وهو حاليا خبير دستوري في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

تم تعيين عوف في منصب قاضِ في مصر منذ عام 2007، كما عمل وكيلاً للنائب العام من (2002-2007)، ومن خلال هذين المنصبين أشرف على العديد من العمليات الانتخابية، خاصة الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية والاستفتاءات الدستورية منذ 2004.

من (2011-2012) كان عوف زميلا في كلية الحقوق بالجامعة الامريكية في واشنطن، كما تدرب مع مشروع ديمقراطية الشرق الأوسط في ربيع 2012، ويشغل عوف عضوية الجمعية المصرية الأمريكية لحكم القانون. وفي عام 2013 انضم للجنة الخمسين، الذي كان منوطاً بها وضع الدستور المصري، باعتباره خبيراً دستوريا من الخارج.

نشرت مقالات عوف في موقع صدى التابع لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، ومجلة الفورين بولسي وصحيفة الايجيبت انديبيندنت ومعهد الشرق الأوسط ومركز الجزيرة للدراسات.

حصل عوف على درجتي البكالوريوس والقانون من كلية الحقوق في جامعة القاهرة، كما حصل على دبلومه في الدراسات الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية في جامعة القاهرة. وفي الوقت الحالي يسعى عوف للحصول على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري والنظم السياسية من كلية الحقوق في جامعة القاهرة، حيث يعمل محاضراً في القانون الإسلامي.

عمليات الانتقال في الدول العربية، الإصلاح الدستوري، حكم القانون.

العربية، الإنجليزية.

Is ‘In Support of Egypt’ the New NDP? | EgyptSource | 3/8/2016

Soon after the official results of Egypt’s parliamentary elections were announced, vigorous efforts were underway to form a dominant parliamentary coalition. The coalition, In Support of Egypt, emerged in an effort driven by former army general, Sameh Seif al-Yazal—the head of the electoral list, For the Love of Egypt

Does Egypt Believe in its Parliament? | EgyptSource | 12/19/2015

After a three and a half year absence, the Egyptian parliament is back in business as the final rounds of election are coming to an end. A revote for thirteen seats is taking place in four constituencies, after which all seats in the parliament will be filled