هيكل بن محفوظ

هيكل بن محفوظ

باحث غير مقيم

هيكل بن محفوظ هو باحث غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على اصلاح القطاع الأمني، والأمن الإقليمي، والقانون الدولي الإنساني، والديمقراطية والحوكمة والقانون الدستوري، والفاعلين ما دون الدول، وحقوق الانسان.

بن محفوظ حاليا هو أستاذ للقانون العام والعلوم السياسية في العاصمة التونسية تونس. شغل بن محفوظ سابقا منصب رئيس مكتب مركز التحكم الديمقراطي في القوات المسلحة في جينيف، ويمارس بن محفوظ القانون منذ عام 1996، وراكم خبرات في قانون التقاضي الدولي وقانون العقود والقانون الاقتصادي.

نشر بن محفوظ كتابين حتى الآن، يركز أحدهما على حماية البيئة في وقت النزاعات المسلحة، أما الأخر فيركز على ظاهرة الجمعيات غير الحكومية في تونس والمغرب. حصل بين محفوظ على العديد من المنح والزمالات الدولية، مثل زمالة فولبرايت، وحصل على منحة ما بعد الدكتوراه في كلية القانون والعلوم السياسية والاجتماعية في عام 2008.

حصل بن محفوظ على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة تونس.

الديمقراطية وحقوق الانسان، إصلاح القطاع الأمني.

العربية، الفرنسية، الإنجليزية.

Train-and-Equip Alone Will Not Help Tunisia | MENASource | 5/21/2015

unisia has faced increasingly complex security problems since its uprising in 2011 and in the country’s post-revolution phase. Tunisia’s government has taken some steps towards addressing its security concerns by placing security logistics as a top priority and key political actors—including police unions—have debated security reforms within the public discourse