نبيل خوري

نبيل خوري

كبير باحثين غير مقيم

نبيل خوري هو كبير باحثين غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على دول الانتقال العربية، وصعود القوى الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط.

يعمل خوري حاليا أستاذاً زائراً في برنامج دراسات الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جامعة نورث إيسترن، كما أنه باحث زائر وكبير باحثين في الشرق الأوسط والأمن القومي في مجلس شيكاغو للشئون الدولية. في السابق قام خوري بتدريس مواد عن الشرق الأوسط والاستراتيجية الأمريكية في كلية الدفاع الوطني في واشنطن.

عمل خوري في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية لمدة 25 عاما. حيث تقاعد وهو على منصب مستشار وزير. في واشنطن كان خوري مديراً لقسم الشرق الأدنى لجنوب آسيا في مكتب المخابرات والأبحاث من (2008-2012)، وفي الخارج عمل نائب لمدير البعثة الأمريكية في اليمن من (2004-2007)، كما كان نائباً لمدير مركز التواصل الإعلامي في لندن (2002-2004). في أثناء حرب العراق في 2003 كان خوري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في القيادة الوسطى الأمريكية في الدوحة وبغداد، كما كان القنصل العام في المغرب من (1998-2002).

قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي عمل خوري استاذاً مساعداً للعلوم السياسية في كلية سانت روز في مدينة ألباني في ولاية نيويورك، واستاذ مساعد للعلوم السياسية في الأردن في عمان.

نشر خوري في مجلة الشرق الأوسط ومجلة دراسات جنوب آسيا والشرق الأوسط، والمجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط لتنمية القيادة في العالم العربي.

حصل خوري على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية والحكومة من جامعة ولاية نيويورك في مدينة ألباني، وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت.

الأمن في الشرق الأوسط، والسياسة الخارجية الأمريكية.

العربية، الإنجليزية، الفرنسية.

خليل زاده يكشف أسرار الغزو الأميركي للعراق | الجزيرة | 7 أبريل 2015

سرد السفير والدبلوماسي الأميركي الأفغاني الأصل زلماي خليل زاده، في كتابه الجديد “المبعوث.. من كابل إلى البيت الأبيض رحلتي في عالم مضطرب”، جانبا من سيرته الذاتية ومذكراته ويومياته. ويتطرق لكثير من تفاصيل ما كان يدور في كواليس صناعة القرار الأميركي عند غزو العراق.

Yemen and the “Man on Horseback” | MENASource |2/29/2016

Yemeni President Abdrabbo Mansour Hadi, currently residing in Riyadh, has appointed General Ali Mohsen al-Ahmar to the post of Deputy Commander of Yemen’s Armed Forces—in essence giving him official command of the portion of Yemen’s military still loyal to President Hadi

Khoury on ISIS Control in Syria and Iraq | Think Progress | 2/3/2016

On January 29, Samahan Abdel-Aziz delivered a sermon denouncing extremist groups al-Qaeda and ISIS in the port city of Aden, Yemen. Abdel-Aziz, commonly known as Shaykh Rawi was kidnapped a day later. On January 31, he was found brutally murdered