منى العلمي

منى العلمي

باحث غير مقيم

منى العلمي هي باحث غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماتها البحثية على القضايا السياسية والاقتصادية في الأردن ومصر ولبنان وسوريا والسودان ودول الخليج. وتكتب العلمي بصورة مكثفة عن السياسات اللبنانية وحزب الله والدولة الإسلامية في العراق والشام والسلفية.

تنشر العلمي بصورة منتظمة في عدد من وسائل الاعلام الأمريكية والعربية مثل جريدة يو إس توداي وجريدة الشرق الأوسط وجريدة دايلي ستار، كما قامت بإنتاج العديد من الأفلام الوثائقية عن السلفية وتهريب السلاح إلى سوريا.

تحمل العلمي شهادة الـ أم بي إيه MBA من الجامعة اللبنانية الأمريكية، وتكتب باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

الاقتصاد السياسي في الشرق الأوسط، الأمن، الحركات الإسلامية، الصراع السوري.

العربية، الإنجليزية، الفرنسية.

 صراع داعش ومواقع التواصل الاجتماعي يتصاعد | الشرق الأوسط | 7 مارس 2016

اختار تنظيم داعش هذه المرة هدفا جديدًا لتصويب سهامه عليه ٬ هو هذه المرة وسائل التواصل الاجتماعي. ففي شريط فيديو نُِشر أخيًرا وجه التنظيم الإرهابي المتطرف تهديداته للرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ ٬ عبر عرض صورة لكل منهما أطلقت عليها وابل من الطلقات النارية. غير أن هذه الحرب المستترة ليست أحادية الجانب على الإطلاق ٬ إذ عمدت كل من توتير وفيسبوك اللتين تحاولان من جهتهما شن حملة مضادة على الإرهاب ٬ إلى إقفال حسابات عدد من مناصري التنظيم الإرهابي.

حزب الله يمارس أسلوب تأجيج المخاوف الدينية | الشرق الأوسط | 29 فبراير 2016

قّررت المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الماضي وقف منحة بقيمة 4 مليارات دولار أميركي كانت مخصصة لقوات الجيش والأمن اللبناني٬ وإعادة النظر في علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان. وجاء هذا الموقف إثر امتناع وزارة الخارجية اللبنانية عن التصويت على قرارات جرى اتخاذها خلال اجتماعين لوزراء الخارجية العرب ضد إيران٬ وأيضا إثر التصريحات الشرسة المعادية للسعودية التي أطلقها أمين عام حزب لله حسن نصر لله.