فيصل عيتاني

فيصل عيتاني

كبير باحثين

فيصل عيتاني هو كبير باحثين في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على الصراع السوري وتأثيراته الإقليمية. حصل عيتاني على درجة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية والاقتصاد الدولي من كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جون هوبكنز، وهو حاصل أيضاً على شهادة معتمدة من جامعة جورج تاون، وحصل على درجة البكالوريوس في الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت.

قبل التحاقه بمركز رفيق الحريري عمل عيتاني في العديد من الدول العربية، حيث كان محللاً للمخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية في الشرق الأوسط، وقد استفادت الكثير من الحكومات والشركات والمنظمات الدولية من خبرته في هذا المجال. بصورة متكررة قام عيتاني بإفادة المسئولين في الحكومة الأمريكية وحلفائها حول الصراع في سوريا وتأثراته على مصالحهم القومية.

نشر عيتاني تحليلاته بصورة كبيرة في وسائل اعلام بارزة مثل صحيفة النيويورك تايمز ومجلة التايم وصحيفة بوليتيكو وصحيفة الواشنطن بوست والسي إن إن والهافنجتون بوست وصحيفة الوول ستريت جورنال.

سوريا، لبنان، التأثيرات الإقليمية للصراع في سوريا، المجموعات المسلحة، الاقتصاد السياسي في الشرق الأوسط.

الانجليزية، العربية.

رغم الهدنة الحرب على متمردي سوريا ما تزال مستمرة | مدونة سوريا | 16 مارس 2016

مضى أسبوعان منذ بدء سريان اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي قادته الولايات المتحدة وروسيا. وقد تشكك كثير من المحليين بما فيهم كاتبا هذا المقال في مصير هذا الاتفاق لأسباب تتعلق بمحتوى نص الاتفاق، والمصالح التي يراها النظام لنفسه من وراءه. لقد توقع المشككون أن يقوم النظام باستغلال إحدى نصوص الاتفاق، التي تسمح باستمرار الهجمات على جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

Itani Quoted by McClatchy on Measuring Success of the Ceasefire in Syria | SunHerald | 3/2/2016

Violence has decreased across Syria and some humanitarian aid has arrived in hard-hit areas five days into an internationally brokered pause in fighting, though claims of violations from both sides dim the agreement’s chances for becoming a full-fledged ceasefire