محمد الجوهري

محمد الجوهري

محرر المحتوى العربي

محمد الجوهري هو محرر المحتوى العربي في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث يقوم بالإشراف على المحتوى العربي المنشور على موقع المركز.
قبل التحاقه بالمركز عمل الجوهري في عدد من مراكز الأبحاث في مصر والولايات المتحدة، مثل مركز الاهرام للدراسات السياسية الاستراتيجية ومركز الحضارة للدراسات السياسية ومعهد الشرق الأوسط في واشنطن. تتركز اهتمامات الجوهري البحثية على موضوعات التحول الديمقراطي والحركات القاعدية وعلاقات الدولة بالمجتمع في مصر والعالم العربي.

نشر الجوهري تحليلاته في عدد من المواقع المجلات الاكاديمية مثل جدلية ومجلة السياسة الدولية ومجلة الديمقراطية ومجلة السياسات العالمية. 

حصل الجوهري على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة. وحصل على درجة الماجستير في السياسة المقارنة من جامعة نيويورك، حيث كتب رسالة الماجستير الخاصة به عن الدور السياسي لحركات الألتراس في الثورة المصرية، بالتركيز على العلاقة الصراعية بين هذه المجموعات والسلطة في مصر.

علاقة الدولة بالمجتمع في العالم العربي، عمليات الانتقال في العالم العربي، الحركات الاجتماعية.

العربية، الإنجليزية.

امبراطور العقارات لن يكون مرشحاً رئاسيًّا | مجلة الديمقراطية | 24 ديسمبر 2015

أضحى التساؤل الآن، هل يمكن أن يحقق ترامب ما يخشاه الكثير من الأمريكيين وقيادات الحزب الجمهوري، وهو أن يصبح مرشحا للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية؟ وهل يمكن أن يكون شخصاً بهذا التطرف والعنصرية رئيسا لأكبر دولة في حال تغلبه على المنافس الديمقراطي؟

الألتراس والسلطة.. صراع الأضداد | مجلة الديمقراطية | 31 ديسمبر 2014

يسعى هذا المقال إلى محاولة إلقاء الضوء على العلاقة الجدلية بين السلطة – تجلياتها ورموزها وأشخاصها ومؤسساتها – ومجموعات الألتراس، فى محاولة لفهم المحاولات المتكررة من جانب السلطة ومؤسساتها فى مصر القضاء على حضور مجموعات الألتراس فى المجال العام، أو على الأقل ترويضها وإخضاعها وتطويعها لتتحرك فقط فى المساحة التى تحددها لها السلطة، ومنع أى محاولة للخروج عن هذه المساحة.