فريدريك هوف

فريدريك هوف

مدير المركز

فريدريك هوف هو مدير في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على الصراع السوري. هوف هو حالياً خبير بارز في قضايا الشرعية السياسية في سوريا والشرق الأوسط. قبل انضمامه للمجلس الأطلنطي، خدم هوف كمستشار سياسي لعملية الانتقال في سوريا مع وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. 

بدء هوف حياته العملية ضابطا في الجيش الأمريكي، حيث شارك في حرب فيتنام، وخدم في الشرق الأوسط، وتعلم اللغة العربية في تونس، وعمل ملحقا عسكريا في لبنان، ثم لاحقاً عمل في مكتب وزير الدفاع كمدير لمكتب الأردن ولبنان وسوريا وشئون الفلسطينيين.

باعتباره ضابطا في الجيش خدم في لجنة لونج، التي قامت بالتحقيق في التفجيرات التي تعرض لها مقر القوات البحرية الأمريكية في مطار بيروت الدولي في لبنان عام 1983، وقد قام بكتابة الجزء الرئيسي في تقرير اللجنة. وأثناء عمله في القطاع الخاص في عام 2001، عمل رئيساً لطاقم عمل لجنة شرم الشيخ لتقصي الحقائق في شرم الشيخ – المعروفة إعلاميا بـ لجنة ميتشل، والتي رأسها الرئيس السابق للأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور جورج ميتشل، وكان هوف المعدّ الرئيسي لنص تقرير اللجنة.

من (2009-2012) التحق هوف بوزارة الخارجية الأمريكية، حيث قاد الجهود الأمريكية من أجل التوصل إلى اتفاقية سلام بين سوريا وإسرائيل. وتم منحه رتبة سفير – بقرار من الرئيس الأمريكي باراك أوباما – باعتباره مستشاراً خاصاً لوزير الخارجية لعملية الانتقال في سوريا، وقبلها كان هوف يشغل منصب المنسق الخاص للشئون الإقليمية في وزارة الخارجية. كما أشرف على الجهود المبذولة للتوفيق بين المزاعم اللبنانية والاسرائيلية حول المنطقة الاقتصادية الخالصة بينهما.    

وقد قام هوف بتأليف عدد من المواد المهمة حول قضايا الحدود في الشرق الأوسط، حيث نشر العديد من المقالات حول القضايا السياسية والأمنية والحدودية وقضايا المياه في الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي. وحصل هوف على عدد من الأوسمة العسكرية، أهمها وسام القلب البنفسجي.

تخرج السفير هوف من مدرسة الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون ومن مدرسة البحرية للدراسات العليا.  

الديمقراطية وحقوق الانسان، المساعدات الخارجية والاقتصادية للدول العربية، الصراع السوري، سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

الإنجليزية، العربية.

الكرملين… الرهان الوحيد لإدارة أوباما | الحياة | 1 مايو 2016

تجد الإدارة الأميركية نفسها مرة أخرى، في مأزق إعلامي وسياسي حيال الأزمة في سورية، مع ضيق هامش التحرك لتوفير حماية للمدنيين، بسبب معارضة البيت الأبيض والرئيس باراك أوباما وتأرجح المفاوضات واتفاق وقف الأعمال العدائية بعد استهداف المدنيين في حلب.

President Obama’s Atlantic Interview: The Syria Angle | SyriaSource | 3/14/2016

Jeffrey Goldberg’s interviews with President Obama as recorded in The Atlantic shed additional light on how the president has processed the multifaceted challenges presented by Syria. Employing the time-honored principle that the best defense is a good offense, the president described his September 2013 chemical weapons red-line reversal as a source of pride

Syria: Next Steps | SyriaSource | 3/4/2016

One week into the designated start of a cessation of hostilities in Syria the results on the ground are mixed. Of supreme importance, however, is that the tempo of Assad regime mass homicide (supported and supplemented by Russia) has slowed, particularly in densely populated urban areas. The number of desperately needy Syrians getting humanitarian aid is slowly increasing