فاروق اقبال

فاروق اقبال

كبير باحثين غير مقيم

فاروق اقبال هو كبير باحثين غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على موضوعات الاقتصاد والتجارة الدولية. عمل اقبال في البنك الدولي لمدة 33 عاماً قبل أن يتقاعد في نوفمبر 2015، بدأ حياته المهنية في البنك الدولي كاقتصادي قبل أن ينتقل إلى سلك الإدارة، أخر المناصب التي شغلها في البنك كان مدير مكتب مجلس دول التعاون الخليجي.

يمتلك اقبال خبرة تحليلية وإدارية في طيف متنوع من الدول والقطاعات، ومن بين الدول التي عمل عليها اقبال كانت كوريا والفلبين وأندونسيا والصين وإيران ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي. ومن بين القطاعات والقضايا التي عمل عليها أيضا ونشر بشأنها كانت التنمية الاقتصادية – خصوصا الإدارة المالية والنقدية، ومجالات التجارة والتنافسية، والفقر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتنمية الحكم المحلي.

نشر اقبال حتى الآن خمس كتب والعديد من المقالات الاكاديمية، آخر أعماله التحليلية تتناول قضايا الصحة والتعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حصل اقبال على درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد في عام 1975، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة يال في عام 1981.

التنمية، الاقتصاد، التعليم، التجارة الدولية.

الإنجليزية.

التحصيل الدراسي: قصة نجاح أخرى من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا | مدونة البنك الدولي | 7 أكتوبر 2014

شهد مستوى التحصيل الدراسي (قياساً بمتوسط سنوات التعليم التي أتمها الطلاب من سن 15 عاماً وأكثر) زيادة مطردة في جميع أنحاء العالم خلال الأربعين سنة الماضية.