سلاّم الكواكبي

سلاّم الكواكبي

باحث غير مقيم

سلاّم الكواكبي هو باحث غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على الصراع السوري والديمقراطية في الشرق الأوسط. يشغل الكواكبي حالياً منصب نائب مدير مبادرة الإصلاح العربي، حيث هو المسئول عن تنسيق الأبحاث، خاصة تقرير “حالة الإصلاح في العالم العربي.” وهو معلق بارز على عمليات الإصلاح السياسي في العالم العربي ويكتب المقالات والأوراق البحثية وأوراق السياسات لمبادرة الإصلاح العربي وغيرها من المنظمات الأخرى.

الكواكبي هو رئيس “مبادرة من أجل سوريا جديدة،” وباحث مشارك في مركز برشلونة للشئون الدولية، وباحث رئيسي في مركز الدراسات السورية في جامعة سانت اندرو، وعضو المجلس الاستشاري لمجلس مواطني ومواطنات المتوسط.

يقوم الكواكبي بالتدريس في برنامج ماجستير التنمية والهجرة في جامعة السوربون، وفي السابق كان كبير باحثين في كلية العلوم السياسية في جامعة أمستردام من (2009-2011)، ومن (2000-2006) كان مدير المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في حلب.

نشر الكواكبي العديد من المقالات والمجلات المتخصصة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والألمانية حول موضوعات حقوق الانسان والمجتمع المدني والهجرة والاعلام والعلاقات بين الشمال والجنوب والإصلاح السياسي في العالم العربي.

يحمل الكواكبي شهادة دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية في إكس أن بروفانس، و دبلوم الدراسات المعمقة في العلاقات الدولية من جامعة حلب، وبكالوريوس في الاقتصاد من نفس الجامعة.

الصراع السوري، الإصلاح في العالم العربي، الديمقراطية وحقوق الانسان، الهجرة، الاعلام.

العربية، الإنجليزية، والفرنسية.

The Syrian crisis and its repercussions: internally displaced persons and refugees | MPC | 3/2013

Despite the instability Syria suffered between its independence in 1946 and its union with Egypt in 1958, Syrian society was, from the outset, politically and culturally active. Serious attempts were made to put down the foundations of the nation State