باسم بوقره

باسم بوقره

باحث غير مقيم

باسم بوقره هو باحث غير مقيم مع مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، حيث تركز اهتماماته البحثية على المجتمع المدني وإصلاح القطاع الأمني. بوقره هو مهندس برمجيات وناشط ديمقراطي، في عام 2000 ترك الاكاديمية العسكرية في تونس لينتقل الى ولاية كاليفورنيا، حيث درس البرمجة في جامعة ولاية كاليفورنيا، وبعد تخرجه عمل في وكالة اعلان قبل التحاقه بالعمل في ياهوو.

بالتعاون مع والدته قام بوقره بإنشاء مدونة سياسية، قاموا فيها بعرض وجهات نظرهم السياسية والاجتماعية حول الأحوال في تونس، ولكن تم منع المدونة وغلقها نهائياً في عام 2008.

بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية في تونس عاد بوقره إلى بلده الأم تونس من الولايات المتحدة، وقام بتأسيس منظمة “الإصلاح المؤسسي التونسي” وهو مؤسسة تسعى للدفع نحو اصلاح القطاع الأمني من خلال تحسين العلاقة بين المواطن والشرطة.

بالإضافة إلى منظمة الإصلاح المؤسسي التونسي، قام بوقره بالتعاون مع ممثلين عن حكومات ومنظمات المجتمع المدني في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتأسيس “الشبكة الإقليمية لتطوير الأمن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، وهى عبارة عن مركز أبحاث يقدم استراتيجيات لإصلاح القطاع الأمني في المنطقة.  

قام بوقره مؤخرا بتأسيس حركة “الشباب يستطيع”، وهى حركة قاعدية على المستوى المجتمعي، تهدف إلى انخراط الشباب في السياسة، وجعلهم جزء من عملية صناعة القرار السياسي.

المجتمع المدني، اصلاح القطاع الأمني.

العربية، الإنجليزية.

Reforming Tunisia’s Troubled Security Sector | MENASource | 10/27/2014

In a new Atlantic Council issue brief titled “Reforming Tunisia’s Troubled Security Sector,” Rafik Hariri Center for the Middle East nonresident fellow and security sector reform activist Bassem Bouguerra explains the barriers to reforming the North African country’s troubled security apparatus and offers possible paths forward for reform

Tackling Security Sector Reform in Tunisia: An Uphill Battle | MENASource | 6/11/2014

Security sector reform (SSR) was a major demand of the Arab uprisings of 2011. And yet, three years later, little progress has been made toward SSR in these countries. On Tuesday, June 10, 2014, the Atlantic Council’s Rafik Hariri Center for the Middle East hosted Hariri Center Nonresident Fellow Bassem Bouguerra and George Washington University Visiting Professor William Lawrence to discuss the obstacles to Tunisia’s security sector reform and their recommendations moving forward.